logo

اليوم الخميس الموافق : 21 - يناير - 2021

القائمة الرئيسية

أهم الاخبار

مجلس النواب يوجه الشكر لموظفي مصلحة الجمارك ويقر توجيه عدد من التوصيات للحكومة


posted : 2013-04-07 05:00:00

وجه مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي الشكر والتقدير لكافة موظفي وموظفات مصلحة الجمارك الذين يعملون في الموانئ البحرية والبرية والجوية بصمت وتفاني ونكران للذات وكشفوا من خلال أداء واجباتهم الوظيفية والعملية العديد من العمليات المخالفة للأنظمة والقوانين السارية في بلادنا والحفاظ على المصلحة العامة لليمن.

وحث المجلس موظفي مصلحة الجمارك على اليقظة الدائمة لتحقيق النجاحات المستمرة في أدائهم العملي والوظيفي بشكل عام وتعزيز سيادة القانون في هذا المرفق الإيرادي الحيوي والهام .
من جهة أخرى دعا المجلس في هذه الجلسة وزير المالية صخر أحمد الوجيه لحضور جلسة من جلسات المجلس القادمة للإيضاح حول أسباب عدم صرف مرتبات ومستحقات الموظفين في محافظة حجة .
جاء ذلك بعد أن ناقش المجلس باستفاضة هذا الموضوع .
إلى ذلك استمع المجلس إلى اعتذارات وزير الكهرباء والطاقة الدكتور صالح حسن سميع ووزير المالية صخر أحمد الوجيه ووزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي لعدم القدرة على حضور جلسة اليوم لمناقشة قضايا تقع تحت نطاق اختصاصاتهم وذلك نتيجة لأسباب موضوعية .
وقد قبل المجلس تلك الاعتذارات على أن يحضروا في جلسات قادمة.
وفي سياق برلماني متصل أقر المجلس انضمام اليمن لاتفاقية "كيوتو " المعدلة لتنسيق وتبسيط الإجراءات الجمركية وملحقيها العام والخاص وذلك بعد مناقشته لهذه الاتفاقية في ضوء تقرير لجنة الشئون المالية بشأن ذلك وبعد التزام الجانب الحكومي بتوصيات المجلس.
وفي هذا الإطار أكد من خلالها على أن تعمل الحكومة من أجل الاستفادة من المزايا الواردة في هذه الاتفاقية بما يحقق الأهداف المرجوة من الانضمام إلى الاتفاقية والقيام بالإجراءات والمتطلبات الكفيلة بالوفاء بكافة الالتزامات المنصوص عليها بهذه الاتفاقية.
وعلى ذات الصعيد البرلماني أقر المجلس تقرير اللجنة المكلفة بزيارة مطار صنعاء الدولي بعد مناقشته و على إثر التزام الجانب الحكومي بتوصيات المجلس ألزم من خلالها الهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد بالإشراف المستمر على تحسين الخدمات التي تقدم في مطار صنعاء الدولي بمختلف أشكالها بما من شأنه المحافظة على إظهار المطار بصورة مقبولة وتشكيل لجنة من وزارات النقل والأشغال العامة والطرق والمالية والهيئة العامة للطيران
المدني والإرصاد واللجنة العليا للمناقصات لمناقشة متطلبات المطار الجديد وتوفير المبالغ المالية المطلوبة والخروج بحلول سريعة لإنجاز مطار صنعاء الدولي الجديد خلال العامين 2013 - 2014م وكذا ضرورة إنشاء وحدة استعلامات متكاملة تغطي جميع مرافق المطار بصالات المغادرة والوصول والإدارات الخدمية والمرافق الأخرى أسوة بما هو معمول به في مطارات العالم .
وألزمت توصيات مجلس النواب الحكومة بسرعة إنشاء صالة خاصة بالمودعين والمستقبلين مع مرافقها وكذلك الاهتمام بتوفير الخدمات الخاصة في الموقف العام للسيارات إلى جانب الاهتمام بالعاملين في المطار من أمنيين ومدنيين وفقا لطبيعة عملهم .
وكلفت توصيات المجلس الهيئة والجهات المعنية سرعة إنصافهم وإقرار اللوائح المنظمة بمنحهم البدلات المناسبة بالإضافة إلى إلزام الجهة المعنية بتزويد العاملين على أجهزة كشف الأمتعة بما يحتاجونه من الشرائح الخاصة بقياس الإشعاع نظرا لأهميتها في قياس الأشعة الصادرة عن تلك الأجهزة وبما يضمن سلامتهم وتوخي الحذر مما قد يتعرضون إليه من أخطاء نتيجة عملهم المستمر على تلك الأجهزة .
كما كلف المجلس اللجنة البرلمانية المعنية بمتابعة تنفيذ تلك التوصيات مع الجهات ذات العلاقة.
من جهة أخرى أقر المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن زيارتها الميدانية لمحافظة الحديدة بعد مناقشته، والتزام الجانب الحكومي بتوصيات المجلس التي ألزم من خلالها الجانب الحكومي ممثلا بوزارتي النقل والمالية بسرعة تزويد ميناء الحديدة بكافة المعدات والآلات التي يتطلبها من كرينات وحاضنات وغيرها ليتمكن من تطوير العمل وتحسين الآلية المتبعة حاليا في تفريغ السفن.